مفهوم تحكيم أدوات الدراسة في البحث العلمي

ان تحكيم أدوات الدراسة في البحث العلمي بشكل جيد يؤدي في النهاية إلى الحصول على المعلومات المطلوبة ومن ثم تحقيق النتائج وهي الغاية المرجوة من البحث العلمي. حيث بموجبه يتم التأكد من فاعلية وكفاءة الادوات التي قام الباحث في استخدامها من اجل الحصول على المعلومات المطلوبة 

    ومن المعايير التي يأخذ بها المحكمين في تقييم البحوث  :

01
ان يتسم البحث بحداثة الفكرة التي يقدمها و التي تنبع عن خبراته العلمية والفوائد التي تعود على المجتمع .
02
من يتبع اسلوب ومنهج البحث معايير البحث العلمي.
03
الالتزام التام بالقواعد النحوية والاملائية مع التدقيق اللغوي بالاضافة الى جودة العرض.
04
الالتزام التام بشروط النشر المتبعة لدى المجلة الامريكية الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية. المذكرة اسفل المعايير ادناه.
05
امكانية اعتماد نتائج البحث في الحياة العملية.
06
مدى الاقتباس من الدراسات الأخرى حفاظاً على جودة و تميز البحث .

شروط النشر في المجلة الامريكية الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية

تصدر المجلة الأمريكية الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية عن مؤسسة أكاديمية عريقة في مجال البحث العلمي وهي الأكاديمية الأمريكية  الدولية للتعليم العالي والتدريب .  وهذه المؤسسة الأكاديمية هي مؤسسة هيكلية قوية مسجلة في ولاية ديلاور بالولايات المتحدة الأمريكية ولها سمعتها الأكاديمية العريقة، فهي جامعة شاملة متعددة التخصصات، ومن ثم فإن هذه الجامعة تحافظ على كيانها من خلال إصدار مجلات علمية يحكمها معايير محددة وذات معامل تأثير قوي، ومن هذا المنطلق فإن الأكاديمية الأمريكية تراعي أن يكون للمجلة تأثير قوي في المحيط العربي  بعد أن رسخت أقدامها في المجتمع الأمريكي ، وأصبحت أكبر أكاديمية علمية جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية ، وهذا التأثير يتم من خلال تقديم محتوى ومضمون علمي

راقي(محتوى علمي ومضمون راقي ) يتمثل في بحوث رصينة تخدمالمجتمع البشري بشكل عام والمجتمع العربي على وجه الخصوص، والمجلة لها ترقيم دولي ورقي وأيضًا و ترقيم دولي إلكتروني أيضا، وتسعى المجلة أن تكون المجلة الأولى للعلوم الإنسانية في الولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط، وأن تحصل على الاعتمادات والمواصفات الدولية الأكاديمية.

وأهم قواعد النشر التي تعتمدها المجلة هي:

  1. أن يكون العمل العلمي المقدم للنشر لم يسبق نشره من قبل بأي وسيلة سواءأكان نشر ورقي أو أم إلكتروني.
  2. تنشر البحوث المقدمة للمجلة باللغات المختلفة؛ الإنجليزية والعربية وأي لغة أخرى.
  3. أن يكون العمل العلمي في تخصص العلوم الإنسانية والاجتماعية.
  4. أن يتضمن البحث العلمي أو الورقة العلمية ما يلي:
عنوان البحث في الصفحة الأولى وأسم اسم الباحث أو الباحثين ومكان العمل والبريد الإلكتروني ورقم الجوال ، ويكون حجم الخط 26 Arial Body CS .
ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية بحد أقصى صفحة لكل منهما (بما لا يزيد عن 500 كلمة) وأن لا يزيد عدد الصفحات عن 40 صفحة ، ويستثنى من ذلك بعض الأبحاث في بعض التخصصات والتي تتطلب جداولا و رسوما بيانية وأشكا توضيحية وخرائط .
الكلمات المفتاحية للبحث تتراوح ما بين خمس إلى ثماني كلمات.
مقدمة البحث.
أهمية البحث.
فروض البحث.
أهداف البحث.
الدراسات السابقة .
أدوات البحث.
مشكلة البحث.
منهج البحث.
متن البحث.
خاتمة البحث وتشمل النتائج والمقترحات والتوصيات.
  1. حجم الورق A4، وهوامش الصفحة  يترك من كل الجهات 2,5سم (أعلى – أسفل – يمين – يسار) ،  مقاس الصفحة 18,2,7×25,7  سم.
  2. الأبحاث باللغة العربية : نوع الخط Traditional Arabic، وحجم الخط 14 للمتن و16 ثقيل (بولد) العناوين الرئيسية، و14 ثقيل(بولد) للعناوين الفرعية. المسافة بين و المسافة بين الاسطر يجب أن لا تقل عن 1,5سم ، الهوامش 14 نوع خط simplified Arabic داخل المتن حسب نظام التوثيق المعتمد ((APA7 )). 
  3. الأبحاث باللغة الإنجليزية : نوع الخط Times New Roman ، وحجم الخط 14 للمتن و14 ثقيل (بولد) للعناوين الرئيسية، و13 ثقيل(بولد) للعناوين الفرعية. و المسافة بين الأسطر يجب أن لا تقل عن 1,5سم ، الهوامش 14 نوع خطArial  داخل المتن حسب نظام التوثيق المعتمد ((APA7 ))
  4. يتم ترتيب محتويات المجلة وفقًا لاعتبارات فنية وليس لها علاقة بمكانة الباحث أو قيمة البحث المقدم للنشر.
  5. طريقة توثيق المراجع، حيث إذ تعتمد المجلة طريقة توثيق جمعية علم النفس الأمريكية (APA 7) American Psychological Association – الإصدار السابع2020م ، والتي تعتبر تُعدّأكثر الطرق شيوعًا في مجال كتابة المراجع في البحوث العلمية. وتستخدم وتسعمل هذه الطريقة بشكل متكرر في العلوم الاجتماعية ، من أجل الاستشهاد بمصادر مختلفة. ويوفر دليل اقتباس APA7 الذي تمت مراجعته وفقًا للطبعة السابعة التنسيق العام للاستشهادات الواردة في النص والصفحات المرجعية ، وطريقة توثيق APA هي طريقة تستخدم تستعمل لتوثيق مراجع البحث العلمي ، حيث إذ تلزم الأبحاث العلمية التي تكون قد استوفت جميع شروطها أن تستشهد بهذه الطريقة في ترتيب المراجع ، حيث إذ يشترط وجود مراجع بالبحث العلمي لكي يستوفي البحث العلمي حقه في كونه بحثاً علمياً خالصاً ، ويجب أن يكون مستوفيا للدراسات السابقة ، والتوصيات والمقترحات ، والاقتباسات. فالبحث الجيد هو البحث الذي يحتوي على جميع العناصر الأساسية واللازم توافرها في البحث العلمي ، ومن هذه العناصر توثيق المراجع حيث إذ يعد التوثيق الجيد والصحيح من الأمانة العلمية ، لذلك يجب أن يتبع الباحث طريقة معينة لتوثيق كافة المراجع كافة ، ويجب الأخذ بعين الاعتبار الترتيب  الأبجدي للمراجع ، ومراعاة وجود علامات الترقيم من فاصلة، وفاصلة منقوطة، ونقطة، وعلامة الاستفهام ، وعلامة التنصيص، وعلامةالشرطة ، القوسان القوسين،  وغيرها من علامات الترقيم المختلفة ، فبعض المراجع تعتمد الفاصلة في التوثيق وبعضها تعتمد النقطة.